به نام خداوند همه مِهر مِهروَرز

بخش ملحقات خطبه‌ی فدک/ بخش دهم

قالَ: فَاَطْلَعَتْ أُمُّ سَلَمَةَ رَأْسَها مِنْ بابِها وَ قالَتْ:
اطلاع دارید که پیامبر اکرم صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ دستور دادند که تمام درهای منازل افراد به مسجد بسته شود به جز در خانه‌ی امیرالمؤمنین عَلَیهِ‌السَّلَامُ[1] و ظاهراً جناب اُم سلمه از آن خانه سرشان را بیرون می‌آورند و می‌فرمایند:
أَلِمِثْلِ فاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللّهِ صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ یقالُ هذا؟! وَ هِىَ الْحَوْراءُ بَینَ الاْنْسِ، وَ الْأُنْسُ لِلنَّفْسِ! رُبِّیتْ فى حُجُورِ الاْنْبِیاءِ، وَ تَداوَلَتْها اَیدِى الْمَلائِكَةِ وَ نَمَتْ فى حُجُورِ الطّاهِراتِ، وَ نَشَأَتْ خَیرَ مَنْشَأٍ وَ رُبِّیتْ خَیرَ مُرَبّى.
آيا اين سخنان به مانند فاطمه _عَلَیهِاالسَّلَامُ_، دختر رسول خدا صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ گفته مى‌شود؟! او كه در ميان انسان‏ها حوريّه است و مايه‌ى آرامش پيامبر! در دامان پيامبران تربيت يافته و فرشتگان او را دست به دست گردانده‌اند. او در آغوش مادران پاك رشد نموده و در بهترين جايگاه نشو و نما كرده و به بهترين گونه، ادب آموخته است
أَتَزْعُمُونَ اَنَّ رَسُولَ اللّهِ صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ حَرَّمَ عَلَیها مِیراثَهُ وَ لَمْ یعْلِمْها؟! وَ قَدْ قالَ اللّهُ لَهُ: {وَ اَنْذِرْ عَشِیرَتَكَ الاْقْرَبِینَ[2]}
تعجب می‌‌‌کنم! آیا پیامبر صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ میراث خود را بر فاطمه عَلَیهِاالسَّلَامُ حرام کرده در صورتی که به خود او نگفته است! و این در حالی است که خداوند در قرآن به پیامبر صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ فرموده است: {خويشان نزديك‌ات را انذار كن}
أَفَاَنْذَرَها وَ جاءَتْ تَطْلُبُهُ؟!
در حالی که خداوند این‌گونه فرموده است، آیا پیامبر صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ ایشان را انذار کرده و با این حال ایشان طلب ارث می‌کند؟
وَ هِىَ خِیرَةُ النِّسْوانِ وَ أُمُّ سادَةِ الشُّبّانِ وَ عَدِیلَةُ مَرْیمَ ابْنَةِ عِمْرانَ وَ حَلِیلَةُ لَیثِ الاْقْرانِ
با این‌که ایشان بهترینِ زنان و مادرِ بزرگانِ جوانان است و هم‌تراز مریم عَلَیهِاالسَّلَامُ دختر عمران و همسر شیر بیشه‌ی پهلوانان است
تَمَّتْ بِأَبِیها رِسالاتُ رَبِّهِ. فَوَ اللّهِ لَقَدْ كانَ یشْفِقُ عَلَیها مِنَ الْحَرِّ وَ الْقُرِّ، فَیوَسِّدُها یمِینَهُ وَ یلْحَفُها بِشِمالِهِ رُوَیدا!
کسی که با پدرش به رسالت ربّ کامل شده است. به خدای متعال قسم که پیامبر صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ او را از سرما و گرما نگاه می‌داشت و دست راست خودش را برایش بالش و دست چپش برای او لحاف قرار می‌داد
یعنی خجالت بکشید، آرام باشید و چیزی نگویید.
فَرَسُولُ اللّهِ صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ بِمَرْأًى لِغَیكُمْ، وَ عَلَى اللّهِ تَرِدُونَ. فَواها لَكُمْ وَ {سَوْفَ تَعْلَمُونَ[3]}
پیامبر اکرم صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ در دیدگاه فریب‌کاری‌ها و دروغ‌ها و گمراهی‌های شما است. به زودی خواهید مُرد و به درگاه خدای متعال می‌شوید. واى بر شما! و {به زودى عاقبت زشت رفتارتان را خواهيد ديد}

وَالْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعالَمین


 
[1] عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ: كَانَ لِنَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ أَبْوَابٌ شَارِعَةٌ فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ يَوْماً سُدُّوا هَذِهِ الْأَبْوَابَ إِلَّا بَابَ عَلِيٍّ فَتَكَلَّمَ فِي ذَلِكَ النَّاسُ قَالَ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَ أَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنِّي أُمِرْتُ بِسَدِّ هَذِهِ الْأَبْوَابِ غَيْرَ بَابِ عَلِيٍّ عَلَیهِ‌السَّلَامُ فَقَالَ فِيهِ قَائِلُكُمْ وَ إِنِّي وَ اللَّهِ مَا سَدَدْتُ شَيْئاً وَ لا فَتَحْتُهُ وَ لَكِنِّي أُمِرْتُ بِشَيْ‏ءٍ فَاتَّبَعْتُه‏؛ / بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏39، ص: 20 باب 72 أن النبي صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ أمر بسد الأبواب الشارعة إلى المسجد إلا بابه صلوات الله عليه‏ و الأمالي( للصدوق)، النص، ص: 333 و مرحوم طبرسی در کتاب احتجاج خویش به برخی از منابع اهل‌تسنن نیز اشاره می‌کنند: في ج 3 ص 125 من مستدرك الحاكم، و في كنز العمّال ج 6 ص 152 الحديث 2465 عن بن أرقم قال: كانت لنفر من أصحاب رسول اللّه صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ أبواب شارعة في المسجد، فقال يوما: «سدوا هذه الأبواب إلّا باب علي» قال: فتكلم في ذلك ناس فقام رسول صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ و آله فحمد اللّه و أثنى عليه، ثمّ قال: «أما بعد فإنّي امرت بسدّ هذه الأبواب غير باب عليّ فقال فيه قائلكم، و اللّه ما سددت شيئا و لا فتحته و لكن امرت بشي‏ء فاتبعته» ثم قال: هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه. و في الرياض النضرة ج 2 ص 253/ 254 عن أبي هريرة قال: قال عمر: ثلاث خصال لعليّ لأن يكون لي خصلة منهنّ أحبّ إليّ من أن يكون لي حمر النعم: تزويجه فاطمة بنت النبيّ صلّى اللّه عليه و آله و سكناه في المسجد مع رسول اللّه صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ و الراية يوم خيبر. أخرجه ابن السمان في الموافقة. و عن أبي سعيد عنه قال: قال رسول اللّه صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ: يا عليّ لا يحل لأحد أن يجنب في هذا المسجد غيري و غيرك. و أيضا عن ابن عمر قال: لقد اوتي ابن أبي طالب ثلاث خصال لأن يكون لي واحدة منهنّ أحبّ إلي من حمر النعم: زوّجه رسول اللّه صَلَّى‌اللَّهُ‌عَلَیهِ‌وَآلِهِ بابنته و ولدت له، و سد الأبواب إلّا بابه في المسجد، و أعطاه الراية يوم خيبر أخرجه أحمد. و في كنز العمّال ص 159 ج 6 الحديث 2670. عن أم سلمة لا يحل لأحد أن يجنب في هذا المسجد إلّا أنا و عليّ و الحديث 2671 عن أبي سعيد: يا عليّ لا يحل لأحد أن يجنب في هذا المسجد غيرك؛ / الإحتجاج على أهل اللجاج (للطبرسي)، ج‏1، ص: 128
[2] الشعراء (26) آیه 214
[3] الأنعام (6) آیه 67