به نام خداوند همه مِهر مِهر وَرز


اسناد و رجال متن كامل خطابه ‏ى حضرت زهرا سلام الله علیها

اسناد خطابه‏ ى حضرت زهرا عليهاالسلام در مسجد بعنوان پشتوانه‏ ى متن آن چنين است:

روايت حضرت زينب كبرى عليهاالسلام:

1. قال أبوجعفر محمد بن جرير الطبري في كتابه «دلائل الإمامة»: أخبرني أبوالحسين محمد بن هارون بن موسى التلعكبري، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أبوالعباس أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني، فقال: حدثني محمد بن المفضل بن إبراهيم بن المفضل بن قيس الأشعري، قال: حدثنا علي بن حسان عن عمِّه عبدالرحمن بن كثير عن أبي عبداللَّه جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي بن الحسين عليه ‏السلام عن عمَّته زينب بنت أميرالمؤمنين عليه االسلام.
2. قال الطبري أيضاً في كتابه «دلائل الإمامة»: قال أبوالعباس: حدثنا محمد بن المفضل بن إبراهيم الأشعري، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عمرو بن عثمان الجعفي، قال: حدثني أبي، عن جعفر بن محمد عليه ‏السلام عن أبيه عن جده علي بن الحسين عليه‏ السلام، عن عمّته زينب بنت أميرالمؤمنين عليه االسلام و غير واحد.
3. قال الطبري أيضاً في كتابه «دلائل الإمامة»: حدثني القاضي أبوإسحاق إبراهيم بن مخلد بن جعفر بن سهل بن حمران الدقاق، قال: حدثني أم ‏الفضل خديجة بنت محمد بن أحمد بن أبي‏الثلج، قال: حدثنا أبوعبداللَّه محمد بن أحمد بن أحمد الصفواني، قال: حدثنا أبو أحمد عبدالعزيز بن يحيى الجلودي البصري، قال: حدثنا محمد بن زكريا، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن عمارة الكندي، قال: حدثني أبي، عن الحسن بن صالح بن حي، قال: حدثني رجلان من بني هاشم عن زينب بنت علي عليهاالسلام.
4. قال ابن أبي ‏الحديد في شرحه على نهج ‏البلاغة: قال أبوبكر أحمد بن عبد العزيز الجوهري : حدثنا محمد بن زكريا، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن عمارة الكندي، قال: حدثنى أبي، عن الحسين بن صالح بن حي، قال: حدثني رجلان من بني هاشم عن زينب بنت علي عليهاالسلام.
5. قال الحسن بن بدرالدين محمد الحسني اليمني في كتابه «أنوار اليقين»: حدثنا أبو زرعة أحمد بن محمد بن موسى الفارسي، قال: حدثنا القاسم بن محمد بن صعب الكوفي، قال: حدثني أبي، قال: حدثني يحيى بن الحسين بن زيد بن علي عن أبيه عن جده عن عمته زينب بنت علي عليهاالسلام.
6. قال أحمد بن أبي‏ طاهر ابن طيفور في كتابه «بلاغات النساء»: حدثني جعفر بن محمد رجل من أهل ديار مصر- لقيته بالرافقة- قال: أخبرنا جعفر الأحمر، عن زيد بن علي بن الحسين عليه‏ السلام عن عمته زينب عليهاالسلام.
7. قال جمال ‏الدين يوسف بن حاتم الشامى في كتابه «الدر النظيم»: روى عبداللَّه بن علي بن عباس، عن أبيه، عن زينب بنت علي بن أبي‏طالب عليهاالسلام.

روايت امام حسين عليه ‏السلام:
8. قال أبوجعفر الطبري في كتابه «دلائل الإمامة»: حدثنا العباس بن بكار، قال: حدثنا حرب بن ميمون، عن زيد بن علي عن آبائه عليهم‏ السلام. (و هو ينتهي إلى الحسين عليه ‏السلام).
9. قال ابن طيفور في كتابه «بلاغات النساء»: عن أبي ‏الحسين زيد بن علي بن الحسين عليه ‏السلام قال: حدثنيه أبي عن جدي (الحسين عليه‏ السلام).

روايت امام باقر عليه ‏السلام:
10. قال أبو جعفر الطبري في «دلائل الإمامة»: قال الصفواني: حدثنى أبي عن عثمان، قال: حدثنا نائل بن نجيح عن عمرو بن شمر عن جابر الجعفي عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليه‏ السلام.
11. قال ابن أبي‏ الحديد في شرح نهج ‏البلاغة: قال أبوبكر أحمد بن عبدالعزيز الجوهري: حدثني عثمان بن عمران العجيفي، عن نائل بن نجيح عن عَمرو بن شمر عن جابر الجعفي عن أبي جعفر محمد بن علي عليه ‏السلام.
12. قال ابن أبي ‏الحديد في شرح نهج ‏البلاغة: قال أبوبكر أحمد بن عبدالعزيز الجوهري: حدثني محمد بن زكريا، قال: حدثني جعفر بن محمد بن عمارة، قال: حدثني أبي عن الحسين بن صالح بن حي: قال جعفر بن محمد بن علي بن الحسين عليه‏ السلام عن أبيه (أبي جعفر محمد بن علي عليه‏ السلام).

روايت ابن عباس:
13. قال أبوجعفر الطبري في «دلائل الإمامة» حدثنا أبوالمفضل محمد بن عبداللَّه بن المطلب الشيباني، قال: حدثنا أبوالعباس أحمد بن محمد (بن أحمد) بن سعيد الهمداني، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عثمان بن سعيد الزيّات،
قال: حدثنا محمد بن الحسين القَصَباني، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، عن السكوني عن أبان بن عثمان الأحمر عن أبان بن تغلب الربعي عن عكرمة عن ابن عباس.

روايت عبداللَّه بن الحسن بن الحسن:
14. قال أبوجعفر الطبري في «دلائل الإمامة»: قال الصفواني: حدثني محمد بن محمد بن يزيد مولى بني هاشم، قال: حدثني عبداللَّه بن محمد بن سليمان عن عبداللَّه بن الحسن بن الحسن عن جماعة من أهله.
15. قال ابن طيفور في «بلاغات النساء»: قد حدث به الحسين بن علوان عن عطية العوفي أنه سمع عبداللَّه بن الحسن يذكره عن أبيه.
16. قال ابن أبي ‏الحديد في شرح النهج : قال أبوبكر أحمد بن عبدالعزيز الجوهري: حدثني أحمد بن محمد بن يزيد عن عبداللَّه بن محمد بن سليمان عن أبيه عن عبداللَّه بن الحسن بن الحسن.

روايت عائشة:
17. قال السيد المرتضى في كتابه الشافي: أخبرنا أبو عبداللَّه (خ ل: ابوعبيداللَّه) محمد بن عمران المرزباني (و زاد في خ ل: قال: حدثني محمد بن احمد الكاتب)، قال: حدثنا أحمد بن عبيد بن ناصح النحوي، قال: حدثني الزيادي، قال: حدثنا الشرقي بن القطامي، عن محمد بن إسحاق، قال: حدثنا صالح بن كيسان عن عروة بن الزبير عن عائشة.
18. قال السيد ابن طاووس في كتاب «الطرائف»: ذكر الشيخ أسعد بن سقروة في كتاب الفائق عن الأربعين عن الشيخ أبوبكر أحمد بن موسى بن مردويه الإصفهاني في كتاب المناقب، قال: أخبرنا إسحاق بن عبداللَّه بن إبراهيم، قال: حدثنا أحمد بن عبيد بن ناصح النحوي، قال: حدثنا الزيادي محمد بن زياد، قال: حدثنا شرفي بن قطامي عن صالح بن كيسان عن الزهري عن عروة عن عائشة.
19. قال الشيخ محمد النيشابوري في «الكتاب المبين»: قال الشيخ سعيد بن سقر في كتاب الفائق و الحافظ أبوبكر أحمد بن موسى بن مردويه في كتاب المناقب: أخبرنا إسحاق بن عبداللَّه بن إبراهيم، قال: حدثنا أحمد بن عبيد بن ناصح، قال: حدثنا الزيادي محمد بن زياد، قال: حدثنا شرقي بن قطامي عن صالح بن كيسان عن الزهري، قال: حدثنا عروة عن عائشه.

روايت محمد ابوهشام:
20. قال أبوجعفر في «دلائل الإمامة»: قال الصفواني: حدثنا عبداللَّه بن الضحاك: قال: حدثنا هشام بن محمد عن أبيه.

روايت عوانة:
21. قال أبو جعفر في «دلائل الإمامة»: قال الصفواني: حدثنا عبداللَّه بن الضحاك، قال: حدثنا هشام بن محمد عن عوانة.

روايت ابن عائشة:
22. قال السيد المرتضى في «الشافي»: قال المرزباني: حدثنا أبوبكر أحمد بن محمد المكي، قال: حدثنا أبوالعيناء محمد بن القاسم اليماني، قال: حدثنا ابن عائشة.
23. قال أبوجعفر الطبري في «دلائل الإمامة»: قال الصفواني: حدثنا ابن عائشة.

همچنين سخنان حضرت زهرا عليهاالسلام خطاب به زنان مهاجر و انصار كه بعد از خطبه به عيادت آمده بودند با 8 سند در منابع و مدارك اسلامى آمده است:

روايت أميرالمؤمنين عليه‏ السلام
1. قال الصدوق في «معاني الأخبار»: حدثنا بهذا الحديث أبوالحسن علي بن محمد بن الحسن المعروف بابن مقبرة القزويني، قال: أخبرنا أبوعبداللَّه جعفر بن محمد بن حسن بن جعفر بن حسن بن حسن بن علي بن أبي‏طالب عليه ‏السلام، قال: حدثني محمد بن علي الهاشمي، قال: حدثنا عيسى بن عبداللَّه بن محمد بن عمر بن علي بن أبي‏طالب عليه ‏السلام، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي‏طالب عليه ‏السلام.
2. قال أبو محمد الحسن بن محمد اليمني في «أنوار اليقين»: روى السيد أبوالعباس الحسني، قال: حدثنا محمد بن شهاب الكوفي، عن عبدالرحيم، عن محمد بن علي الهاشمي، عن عيسى بن عبداللَّه، عن أبيه، عن جده، عن علي عليه‏ السلام.

روايت الإمام زين العابدين عليه‏ السلام
3. قال أبوجعفر محمد بن جرير الطبري في «دلائل الإمامة»: حدثني أبوالمفضل محمد بن عبداللَّه، قال: حدثنا أبوالعباس أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني، قال حدثني محمد بن المفضل بن إبراهيم بن المفضل بن قيس الأشعري، قال: حدثنا علي بن حسان، عن عمِّه عبدالرحمن بن كثير، عن أبي عبداللَّه جعفر بن محمد عليه‏ السلام، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين عليه ‏السلام.

روايت فاطمة بنت الحسين عليه ‏السلام
4. قال أبوجعفر الطبري في «دلائل الإمامة»: حدثني أبو إسحاق إبراهيم بن مخلد بن جعفر الباقرحي، قال: حدثتني أم ‏الفضل خديجة بنت أبي بكر محمد بن أحمد بن أبي الثلج، قالت: حدثنا أبوعبداللَّه محمد بن أحمد الصفواني، قال: حدثنا أبو أحمد عبدالعزيز بن يحيى الجلودي، قال: حدثني محمد بن زكريا، قال: حدثنا محمد بن عبدالرحمن المهلبي، قال: حدثنا عبداللَّه بن محمد بن سليمان المدائني، قال: حدثني أبي، عن عبداللَّه بن الحسن بن الحسن، عن أمه فاطمة بنت الحسين عليه ‏السلام.
5. قال الصدوق في «معاني الأخبار»: حدثنا أحمد بن الحسن القطان، قال: حدثنا عبدالرحمن بن محمد الحسيني، قال: حدثنا أبوالطيب محمد بن الحسين بن حميد اللخمي، قال: حدثنا أبوعبداللَّه محمد بن زكريا، قال: حدثنا محمد بن عبدالرحمن المهلبي، قال: حدثنا عبداللَّه بن محمد بن سليمان، عن أبيه، عن عبداللَّه بن الحسن، عن أمه فاطمة بنت الحسين عليه ‏السلام.
6. قال علي بن عيسى الإربلي في «كشف الغمة» (1) وابن أبي‏ الحديد في شرحه على نهج ‏البلاغه: قال أبوبكر أحمد بن عبدالعزيز الجوهري: حدثنا محمد بن زكريا، قال: حدثنا محمد بن عبدالرحمن المهلبي، عن عبداللَّه بن حماد بن سليمان، عن أبيه، عن عبداللَّه بن حسن بن حسن، عن أمه فاطمة بنت الحسين عليه‏ السلام.

روايت ابن عباس
7. قال الشيخ الطوسي في «الأمالي»: قال: أخبرنا الحفّار، قال: حدثنا إسماعيل بن علي الدعبلي، قال: حدثنا أحمد بن علي الخزّاز- ببغداد بالكرخ بدار كعب- قال: حدثنا أبوسهل الدقاق قال: حدثنا عبدالرزاق (خ ل: عبداللَّه بن عبدالرزاق) قال الدعبلي: حدثنا أبويعقوب إسحاق بن إبراهيم الديري- بصنعاء اليمن في سنة ثلاث و ثمانين و مائتين- قال: حدثنا عبدالرزاق، قال: أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيداللَّه بن عبداللَّه بن عتبة بن مسعود، عن ابن عباس.

روايت عطية العوفى
8. قال ابن طيفور في «بلاغات النساء»: حدثني هارون بن مسلم بن سعدان عن الحسن بن علوان عن عطية العوفي.